رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: أستاذ عقيدة يكشف عن الجهة التي اخترعت مصطلحي "الوهابية" و"الجامية".. وقصة ظهورهما

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف أستاذ العقيدة بجامعة الإمام، الدكتور فهد بن محمد السليم عن الجهات التي اخترعت مصطلحيْ "الوهابية" و"الجامية" والقصة وراء ظهور الاسميْن.
اختراع اسم "الوهابية"
وقال "السليم" في مقابلة مع قناة "الرسالة": "خاف المبتدعة من دعوة شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب فأرادوا أن ينفروا الناس منها، فاخترعوا اسم (الوهابية)، والأصل أنها دعوة إلى كتاب الله وسنة رسوله وما كان عليه السلف الصالح".
وأضاف: "البعض يقول لا مانع أن نقول وهابية مثل الإباضية والأشعرية؟، ونقول هناك فرقًا كبيرُا، هذه الفرق الثانية عندهم مخالفات لعقيدة أهل السنة والجماعة، أمام شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب فليس عنده مخالفة لعقيدة أهل السنة والجماعة، ومن يقول وهابية هذاتنابز بالألقاب ويأثم قائله".
قصة اختراع مصطلح الجامية
وتابع "السليم": "جاءت فتنة الخليج بعد أن غزا صدام حسين الكويت ثم حشد القوات على المملكة العربية السعودية لغزوها، واستعانت المملكة بالقوات الأجنبية؛ بناءً على فتوى من هيئة كبار العلماء بأنه يجوز الإستعانة بالكافر لرد المعتدي وإن كان يظهر الإسلام".
وأكمل بقوله: "ظهر أُناس من الإخوانيين والسروريين شقوا عصا الطاعة وخالفوا ولي الأمر والعلماء وأظهروا أن الفتوى خاطئة وأنه لا يجوز الاستعانة، فبدأ كثير من العلماء يحذرون من الإخوانيين والسروريين، ويبينوا أن الفتوى صحيحة وموافقة لكتاب الله وسنة رسوله ويحذرون من الخروج على ولي الأمر".
وختم "السليم"، بقوله: "هؤلاء خوراج العصر لما رأوا العلماء ينصحون الناس بالسمع والطاعة وملازمة العلماء والولاة قالوا هؤلاء جامية نسبة إلى الشيخ الإمام الدكتور محمد أمان الجامي، وقالوا ذلك تنفيرًا وتحذيرًا".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up